أحدث المعلومات الطبية

جراحة القلب والشرايين

جراحة القلب والشرايين

يضم قسم جراحة القلب والشرايين في ميد بوينت جميع العمليات التي تتم على القلب والأوعية الدموية لعلاج الأذى الناتج عن أمراض معينة في نظام القلب والأوعية الدموية للبالغين والأطفال.
يصنف فريق جراحي القلب والأوعية في ميد بوينت ضمن قائمة الطاقم التوجيهي المحترف في تركيا. حيث يقومون بأنواع مختلفة من العمليات كإصلاح أو استبدال صمام القلب، اصلاح الفشل القلبي، مجازة الشريان التاجي، توسع الأوعية الدموية، زرع قلب.

كما أنهم يقومون بعمليات الأوعية الدموية بما في ذلك الشريان الأورطي وهو المزود الرئيسي للدم في الجسم.
بالإضافة إلى جهود الأطباء كل عام بعمل مشاريع بحث لتحسين وتطوير علاج أمراض القلب والأوعية الدموية كل عام.

عملية القلب المفتوح:

هي عملية جراحية تتضمن فتح الجدار الصدريّ لتنفيذ جراحةٍ في عضلات القلب أو صمّاماته أو الشرايين، حيث يتم إعطاء المريض مخدر عام وتستمر العملية حوالي ال 4-6 ساعات يقوم خلالها الجرّاح المختص بعمل شق في الصدر من خلال عظم الصدر لكشف القلب بوضوح، ثم يُوصَل جهاز قلب-رئة خلال الجراحة لكي تنقل الدم بعيداً عن القلب ويتمكن المختص من إجراء العملية المطلوبة.
في السنوات الأخيرة تطورت عمليات القلب الفتوح والشق الصدري أصبح صغيراً.

يتم اللجوء إلى عمليات القلب المفتوح لعلاج العديد من الحالات المرضية أهمها:

أمراض القلب التاجيّة وتصلب الشرايين

زرع أو نقل قلب

استبدال أو إصلاح أحد صمامات القلب

زرع دعامات لجعل ضربات القلب منتظمة

جراحة تصلب الشرايين:

تطعيم مجازة الشريان التاجي هي عملية جراحية تحسن تدفق الدم إلى القلب عن طريق أخذ وعاء دموي سليم من جسم المريض كالساق أو الذراع أو الصدر ووضعه خلف الشريان المتصلب وتجاوز ضيق الشرايين التاجية CABG، وبالتالي الوقاية من النوبة القلبية.

تقوم مجموعة ميد بوينت بإجراء هذه العملية لعلاج المرضى الذين يعانون متل تصلب الشرايين التاجية الذي يحدث نتيجة ترسب وتراكم الدهون داخل الشريان التاجي وبالتالي يقل ضخ الدم المحمل بالأوكسجين إلى القلب مؤدياً إلى نوبة قلبية أو جلطة.

زرع القلب:

زرع القلب هو عملية جراحية تجرى على المرضى اللذين يعانون من فشل قلبي شديد أو أحد الأمراض القلبية التي لم تستطع الإجراءات الأخرى الدوائية علاجها. حيث يتم استبدال قلب المريض بقلب سليم آخر من متبرع مناسب. وهي تندرج تحت عمليات القلب المفتوح وتستمر عدة ساعات.

بعد اجراء العملية سوف تنعم بحياة جيدة وستتمكن من العودة إلى العديد من نشاطاتك اليومية.

جراحة صمامات القلب:

صمام القلب السليم يقوم بوظيفة تحريك ضخ الدم باتجاه واحد للقلب والجسم. عند حدوث أذية في أحد صمامات القلب الأربعة فإنه لا يعمل بشكل صحيح على نقل الدم وبالتالي يتم اللجوء إلى عملية جراحية لاستبدال أو إصلاح الصمام المتضرر ومنع الأمراض اللاحقة للقلب والصمامات الأخرى.

منظم ضربات القلب:

هو عبارة عن جهاز طبي يتم وضعه داخل الجسم لعلاج أمراض القلب مثل عدم انتظام ضربات القلب، تباطؤ النبض أو تسارعه. يتم وضع الجهاز داخل نسيج القلب من قبل جرَاح مختص ويتم شحن هذا الجهاز بواسطة بطارية يتم وضعها تحت الجلد حيث ترسل نبضات كهربائية تساعد على انتظام ضربات القلب. يتم اللجوء إلى هذه العملية عندما لا تعمل باقي العلاجات.

القسطرة القلبية:

هو عبارة عن إجراء جراحي يقوم به الطبيب المختص لهدف تشخيصي أو علاجي، حيث يقوم بإدخال أنبوب رفيع (القسطرة) في جوف القلب أو أحد الأوعية الدموية للقلب.

تستخدم القسطرة كجزء من بعض الإجراءات لعلاج احالات التالية:

رأب الوعاء الدموي مع أو بدون وجود دعامة
اغلاق ثقوب القلب وعلاج عيوب خلقية أخرى
بالون الشريان التاجي

علاج عدم انتظام ضربات القلب

جراحات القلب للأطفال:

تقدم مجموعتنا الطبية ذات الخبرة الواسعة عناية خاصة بقسم الأطفال، حيث يتم القيام بعمليات جراحة القلب للأطفال من أجل إصلاح العيوب الخلقية أو الأمراض التي تحدث بعد الولادة و تحتاج إلى تدخل جراحي.

معظم عمليات القلب عند الأطفال تكون عملية قلب مفتوح. بعض الحالات تتطلب عملية واحدة للعلاج، والبعض الآخر يحتاج سلسلة من العمليات لعلاج الحالة المرضية أو الخلل القلبي.

لماذا ميد بوينت؟

الأطباء في ميد بوينت حاصلون على درجة البروفسور ويقومون بالعديد من العمليات الحديثة في المجال الطبي.

فريقنا المتميز من الخبراء والإخصائيين يعملون معاً في غرفة العمليات خلال عملية القلب المفتوح التي تعالج الأمراض القلبية بكل فعالية مع تقليل فترة التعافي وضمان أفضل النتائج.

للحصول على معلومات أكثر يرجى التواصل معنا.

جراحة القلب والشرايين